محافظة تعز تتحرك لمواجهة أزمة المياه: إجراءات طارئة وتنسيق مع اليونيسف لتشغيل حقول الحوبان

محافظة تعز تتحرك لمواجهة أزمة المياه: إجراءات طارئة وتنسيق مع اليونيسف لتشغيل حقول الحوبان

محافظة تعز تتحرك لمواجهة أزمة المياه: إجراءات طارئة وتنسيق مع اليونيسف لتشغيل حقول الحوبان

في ظل أزمة المياه الخانقة التي تعصف بمحافظة تعز، ترأس المحافظ نبيل شمسان، الأربعاء 9 يوليو، اجتماعاً موسعاً لمجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، لمناقشة الحلول العاجلة والإجراءات الكفيلة بتوفير المياه وتخفيف معاناة المواطنين.

شارك في الاجتماع وكيل المحافظة لشؤون الخدمات المهندس رشاد الأكحلي، إلى جانب مدراء المكاتب التنفيذية وعدد من مسؤولي المديريات، حيث جرى استعراض تقارير شاملة حول المستجدات الحالية للأزمة وأسبابها.

وأوضح الأكحلي أن الإجراءات الطارئة شملت تزويد محطات التحلية بـ500 ألف لتر من المياه، وتخصيص عدد من الآبار لتغذيتها، ومتابعة توزيع المياه عبر البقالات بإشراف مباشر، مع فرض التزامات وضمانات لمنع التلاعب، إضافة إلى مرافقة أمنية لضبط أي تجاوزات أو استغلال لحاجة المواطنين.

وأكد المحافظ شمسان ضرورة توحيد الجهود الرسمية والأمنية ضمن منظومة عمل واحدة لإدارة الأزمة، مشدداً على اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل من يتلاعب بأسعار المياه، سواء من مالكي الآبار أو محطات التحلية أو ناقلي المياه (الوايتات).

كما وجه شمسان بتخصيص آبار لأصحاب محطات التحلية، وإدخال آبار جديدة في الخدمة، بما في ذلك بئر المدينة السكنية، واستكمال خط إمداد آبار الضباب، مع تخصيص أربع منها لمياه الشرب ومراقبة وصولها للمواطنين بالأسعار المحددة.

ودعا المحافظ مدراء مديريات القاهرة، والمظفر، وصالة، إلى تسخير كافة الإمكانيات المالية والرقابية، وتكثيف النزول الميداني بالتنسيق مع عقال الحارات وأقسام الشرطة لضبط المخالفين، في إطار خطة موحدة وفاعلة لتوفير المياه وتغذية خزانات المؤسسة، واستعادة الاستقرار الخدمي في المدينة.

من جهته، استعرض مدير المؤسسة المحلية للمياه المهندس وثيق الأغبري، ومدير مكتب الصناعة والتجارة عبدالرحمن القليعة، وممثل إدارة الشرطة النقيب أسامة الشرعبي، الإجراءات الرقابية والأمنية الجارية لمراقبة التوزيع وضبط الأسعار، مؤكدين أن سلسلة من المعالجات العاجلة بدأت تؤتي ثمارها، وتسهم في تخفيف حدة الأزمة.

وفي سياق متصل، بحث المحافظ شمسان مع وفد من منظمة اليونيسف الخطوات التنفيذية لتشغيل وضخ المياه من حقول الحوبان إلى خزانات المؤسسة، وفقاً للضوابط الفنية وبنود الاتفاقية الموقعة.

وأكد وفد المنظمة التزامهم بتسريع تنفيذ المرحلة الأولى من ضخ المياه، والتنسيق مع الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية، لاستكمال أعمال التأهيل والصيانة لبقية الآبار، وربطها بالشبكة العامة، إلى جانب تنفيذ مشاريع لتحسين شبكة المياه داخل المدينة، ودعم مشاريع الصرف الصحي في عدد من الأحياء السكنية.

ويأمل السكان أن تسهم هذه الإجراءات والتدخلات الدولية في الحد من معاناتهم المزمنة في الحصول على مياه الشرب، في محافظة تعاني من حصار طويل ومحدودية في الموارد الأساسية.