رئيس الوزراء يوجه بصرف مستحقات المبتعثين في الخارج بشكل عاجل

رئيس الوزراء يوجه بصرف مستحقات المبتعثين في الخارج بشكل عاجل

وجه رئيس الوزراء اليمني سالم صالح بن بريك، اليوم الأربعاء، بصرف مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج للربعين الأول والثاني من عام 2024، ومتابعة تحويلها بشكل عاجل إلى السفارات والملحقيات الثقافية.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك ترأسه بن بريك في العاصمة المؤقتة عدن، ضم قيادات من وزارتي التعليم العالي والمالية، شدد فيه على "استكمال إجراءات الصرف والتحويل بصورة عاجلة".

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة "تدرك حجم الضغوط التي يواجهها الطلاب اليمنيون في الخارج بسبب تأخر صرف مستحقاتهم"، مؤكداً التزامها ببذل الجهود اللازمة لتحسين أوضاعهم الدراسية والمعيشية رغم التحديات الراهنة، باعتبارهم جزءاً أساسياً من مستقبل البلاد.

وقال رئيس الوزراء: "أبناؤنا الطلاب في الخارج هم واجهتنا أمام العالم واستثمارنا الحقيقي في المستقبل، ولن تتخلى الحكومة عنهم رغم التحديات الاقتصادية"، مؤكداً التزام الحكومة بتوفير الحد الأدنى من الاستقرار المعيشي والدراسي لهم.

وشدد بن بريك على مواصلة جهود إصلاح منظومة الابتعاث، بما يشمل "تصحيح قوائم المبتعثين وتقليص النفقات"، وضبط عملية الابتعاث وفق معايير شفافة تضمن العدالة وتكافؤ الفرص، بعيداً عن المحسوبية والوساطة.

بدوره، عرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد الوصابي، نتائج إصلاحات نفذتها الوزارة بين عامي 2021 و2025، والتي أسهمت في خفض النفقات من 10 ملايين دولار في الربع الرابع من 2020، إلى نحو 5.6 مليون دولار في الربع الأول من 2024.

وأكد أنه "تم تقليص عدد الطلاب المبتعثين من 5,606 إلى 3,153 بنسبة تخفيض بلغت 44% (خلال الفترة ذاتها)، لافتا الى حصر الابتعاث على التخصصات العلمية واتفاقيات التبادل الثقافي، وتعزيز مبدأ الشفافية في اختيار الطلاب الموفدين وفقا لمعايير دقيقة.

بدوره، تحدث نائب وزير المالية، هاني وهاب، عن جهود التنسيق مع وزارة التعليم العالي بشأن صرف المستحقات، واستعرض خطة لتطوير نظام إلكتروني مشترك من شأنه تسريع عمليات المراجعة والتدقيق والصرف.