العليمي يرأس اجتماعًا أمنيًا ويعلن تفكيك خلايا إرهابية مرتبطة بمليشيات الحوثي
العليمي يرأس اجتماعًا أمنيًا ويعلن تفكيك خلايا إرهابية مرتبطة بمليشيات الحوثي
ترأس رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم السبت في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعًا هامًا للجنة الأمنية العليا، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور سالم بن بريك، وعدد من كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين.
يأتي الاجتماع امتدادًا لتوجيهات رئيس المجلس عقب مقررات الاجتماع الأمني السابق، وجرى خلاله استعراض تقارير الأداء الأمني في عدد من المحافظات، ومناقشة مستجدات الأوضاع وجهود تعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
وشارك في الاجتماع كل من وزير الدفاع ورئيس اللجنة الأمنية العليا الفريق الركن محسن الداعري، ووزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان، ومحافظ عدن أحمد لملس، ومحافظ تعز نبيل شمسان، إلى جانب قادة أجهزة الاستخبارات والأمن ومكافحة الإرهاب، وفي مقدمتهم اللواء الركن أحمد اليافعي، واللواء شلال شائع، واللواء محمد عيضة، واللواء نور الدين اليامي، واللواء عبدالحكيم شايف.
وخصص الاجتماع لمناقشة تقارير الإنجازات الأمنية، وعلى رأسها تفكيك خلايا إرهابية في محافظة تعز، وصفت بأنها من أخطر الخلايا المرتبطة بميليشيا الحوثي وتنظيمي القاعدة وداعش، وضالعة في تنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات بعدة محافظات.
وأكدت اللجنة ضبط شبكة إرهابية يديرها المدعو أمجد خالد، القائد السابق لما يسمى بلواء النقل، الذي ثبت ارتباطه المباشر بقيادات حوثية، من أبرزهم محمد عبد الكريم الغماري وعبدالقادر الشامي، المسؤولان عن تنسيق عمليات إرهابية عابرة للحدود في المحافظات المحررة.
وأشارت تقارير اللجنة إلى أن اعترافات العناصر المضبوطة كشفت تورط الشبكة في اغتيال مدير برنامج الأغذية العالمي مؤيد حميدي في مدينة التربة، ضمن مساعٍ حوثية لتقويض الثقة الدولية بجهود الحكومة في حماية الأنشطة الإنسانية.
كما أوضحت أن الحملة الأمنية المشتركة ضبطت عناصر متورطة في محاولة اغتيال محافظ عدن عام 2021، وعدد من الشخصيات السياسية والعسكرية والدينية، إلى جانب تفكيك معامل متفجرات، ومصادرة عبوات ناسفة، وكشف وثائق تثبت التخابر مع الحوثيين وتقديم معلومات استخباراتية حساسة.
وأشادت اللجنة بدور محافظ تعز، وقائد محور طور الباحة، ومدير الشمايتين، وكافة الأجهزة الأمنية والعسكرية التي نفذت الحملة، إضافة إلى المواطنين الذين ساندوا جهود الدولة، مؤكدة أن أبناء تعز يجسدون نموذجًا في الدفاع عن النظام الجمهوري.
وحذرت اللجنة الأمنية العليا من خطورة التهاون أو التستر مع العناصر الإرهابية، داعية إلى تعزيز الاصطفاف الوطني، ورفع الجاهزية الأمنية والعسكرية لمواجهة مخططات الحوثيين التخريبية المدعومة من إيران.
وأكدت اللجنة جهوزية الدولة لردع التهديدات الإرهابية وملاحقة العناصر الفارة، مشيرة إلى اتخاذ قرارات بملاحقة المطلوبين أمنيًا عبر الإنتربول الدولي، ومحاكمتهم داخل البلاد.
كما أقرت اللجنة إجراءات صارمة للتعامل مع الخلايا النائمة، ودعمت خطة لتعزيز إدارة مكافحة المخدرات، وتوسيع دور الإعلام والثقافة والمنابر التنويرية في فضح الأجندة الإرهابية للحوثيين وحلفائهم، وتجنيب الأجيال الانزلاق في فخ التطرف والعنف.

admin
