السودان يأمر بوقف صادرات نفط جنوب السودان بعد هجمات الدعم السريع

السودان يأمر بوقف صادرات نفط جنوب السودان بعد هجمات الدعم السريع

جوبا، 10 مايو 2025 – أصدر السودان توجيهات لشركات البترول بالبدء في إغلاق خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من جنوب السودان للتصدير، وذلك في أعقاب هجمات متكررة شنتها قوات الدعم السريع على البنية التحتية النفطية. وبعث وزير النفط السوداني المكلف محي الدين نعيم محمد سعيد، في 9 مايو 2025، خطابًا إلى نظيره الجنوب سوداني دينق لوال. وجاء في الرسالة، التي اطلعت عليها “سودان تربيون”، أن الهجمات المستمرة في السودان أدت الى “خسائر جسيمة في اقتصاد البلدين وللمستثمرين الأجانب”. وسلّطت الرسالة الضوء على ما يقرب من ثمانية عشر شهرًا من الإنتاج المؤجل والتكاليف المرتبطة بإعادة تشغيل حقول النفط وأنظمة النقل. وعزت الخرطوم هذه الخطوة إلى هجمات بطائرات بدون طيار شنتها مؤخرًا “الدعم السريع وداعموها ضد البنية التحتية المدنية”، والتي قالت إنها استهدفت منشآت نفطية وأثرت على قدرة السودان في إدارة عمليات التصدير. وبالتفصيل، ذكرت الرسالة هجومًا بطائرة بدون طيار في الساعات الأولى من يوم 9 مايو على محطة ضخ رقم (5) التابعة لشركة بترولاينز للنفط الخام (PETCO) في منطقة الهودي، والذي أُفيد بأنه أسفر عن “أضرار جسيمة”. وحذّرت الوزارة من خطر بالغ على عمليات التصدير، مشيرة إلى الدور الحاسم للمحطة. كما أشارت إلى هجوم بطائرة بدون طيار في 8 مايو على مستودع للوقود في ولاية النيل الأبيض تستخدمه شركة بابكو …

The post السودان يأمر بوقف صادرات نفط جنوب السودان بعد هجمات الدعم السريع appeared first on سودان تربيون.